منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > النبوءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-27-2011, 01:03 PM
العمرى عمر العمرى عمر غير متصل
ضيف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 445
معدل تقييم المستوى: 0
العمرى عمر is on a distinguished road
افتراضي علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

طلب كثير من الناس العلامات التى تسبق ظهور المهدى بالتفصيل
ولذلك وضعتها هنا بعد أن رأيت أن معظم العلامات التى جاءت فى المنتدى مفردة فأحببت جمعها هنا كي تكون
مرجعا لمن أراد
أسأل الله أن يجعل مجهودى هذا خالصا لوجهه الكريم



1- عن مطر الوراق قال: :"لا يخرج المهدي حتى يكفر بالله جهرة" رواه نعيم بن حماد في كتاب الفتن.
الكفر جهرة انتشر في كل مكان، في القنوات وفي الصحف وفي الشبكة العنكبوتية وفي الشوارع


2- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "يبعث الله تعالى المهدي بعد إياس وحتى يقول الناس لا مهدي". رواه نعيم بن حماد في كتاب الفتن





3- عن سيدنا حذيفة بن اليمان: قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:« تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ خِلاَفَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكاً عَاضًّا فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكاً جَبْرِيَّةً فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلاَفَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ نُبُوَّةٍ ». رواه الإمام أحمد في مسنده، وقال الشيخ الألباني حديث صحيح.


4- خسف بقرية فى سوريا

قال كعب: إذا قد خرج السفياني من دمشق من واد يقال له وادي اليابس يؤتى في منامه فيقال له قم فاخرج فيقوم فلا يجد أحدا ثم يؤتى الثانية ثم الثالثة ويقال له فيها فانظر إلى باب دارك ( الجزء رقم : 2)- -ص 80- فينحدر في الثالثة إلى باب داره فإذا بسبعة أنفار أو تسعة معهم لواء فيقولون نحن أصحابك ومع رجل منهم لواء معقود لا يرى ذلك اللواء أحد إلا انهزم فيخرج إليه صاحب دمشق ليقاتله فإذا نظر إلى رايته انهزم فيدخل دمشق الشام في ثلاثمائة وستين راكبا وما يمضي عليه شهر حتى يجتمع عليه ثلاثون ألفا من كلب وهم أخواله ، وعلامة خروجه خسف بقرية حرستا ويسقط جانب مسجدها الغربي ،



5-
روى نعيم بن حماد بسنده عن محمد بن الحنفيه قال :
(( تخرج راية سوداء لبنى العباس ثم تخرج من خرسان اخرى سوداء قلانسهم سود ثيابهم بيض ... الى ان قال : يكون بين خروجه وبين ان يسلم الامر للمهدي اثنان وسبعون شهرا"


6- ثم يخرج الأبقع والأصهب فيخرج السفياني من الشام والأبقع من مصر والأصهب من جزيرة العرب ويخرج الأعرج الكندي بالمغرب ويدوم القتال بينهم سنة ثم يغلب السفياني على الأبقع والأصهب ويسير صاحب الغرب فيقتل الرجال ويسبي النساء ثم يرجع حتى ينزل الجزيرة في قيس إلى السفياني فيظهر السفياني عليه ويحوز ما جمعوا من الأموال ويظهر على الرايات الثلاث ثم يقاتل الترك فيظهر عليهم ثم يفسد في الأرض ويدخل الزوراء فيقتل من أهلها .
رواه نعيم ايضا .(ص 174) :- (( ثم يظهر الكندي ( الاعرج) فى شارة حسنه )) فاذا نظرت الى (( الاعرج )) بلباسه العسكريه الحسنه وما عليه من نياشين وشارات لاتملك الا ان تقول سبحان الله . حقا ظهور المهدي على الابواب فقد ظهر القائد الكندي الجنرال الاعرج.

روى نعيم بن حماد بسنده عن كعب قال:
(( علامة خروج المهدي ألويه تقبل من المغرب عليها رجل اعرج من كنده ))2
ماكنت اظن ان يختار الامريكان رجلا اعرج فيجعلوه فى منصب رئيس هيئه اركان القوات المشتركه .بل كنت اقول فى نفسي لعل المقصود بكلمة اعرج اى ضعيف مثلا او رايه عاجز لانه كان ابعد شى عن ظنى ان يسوغ لهم ان يجعلوا قائد اعظم قوات عسكريه فى العالم اعرج حتى من باب التشاؤم ان تكون القوات عرجاء عاجزه كقائدها فلما ريت الجنرال (( ريتشارد مايرز )) يقبل على عكازين ليعلن للشعب الامريكي بدء عمليات القوات المشتركه الجويه والبحريه والبريه ضد افغانستان






تواترت فيه عدة أحاديث فى الفتن لنعيم بن حماد



7- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه:"قال لا يخرج المهدي حتى يبصق بعضكم في وجه بعض". رواه نعيم بن حماد في كتاب الفتن

قلت حدث هذا قبل حرب الخليج بين الطرفين


8- العيدين سنن الدارقطني

حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَصْطَخْرِىُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَوْفَلٍ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ شَمِرٍ عَنْ جَابِرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِىٍّ قَالَ إِنَّ لِمَهْدِينَا آيَتَيْنِ لَمْ تَكُونَا مُنْذُ خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ تَنْكَسِفُ الْقَمَرُ لأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ وَتَنْكَسِفُ الشَّمْسُ فِى النِّصْفِ مِنْهُ وَلَمْ تَكُونَا مُنْذُ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ.


9- عن ابن شوذب عن بعض أصحابه قال: "لا يخرج المهدي حتى لا يبقى قَيْل ولا ابن قيل إلا هلك والقيل الرأس" رواه نعيم بن حماد في كتاب الفتن.
أي حتى لا يبقى رأس يقود الأمة


10- آية من السماء

عن على بن أبى طالب قال انظرواالفرج في ثلاث قلنا يا أمير المؤمنين وما هى قالاختلاف أهل الشام بينهم والرايات السود والقزعة في شهر رمضان فقيل وما القزعة قال أو ما سمعتم قول الله في القرآن إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين آية تخرج الفتاة من خدرها وتوقظ النائم وتفزع اليقظان .

قلت هى الهدة التى نتتظر والله أعلم


ولمن لا يعرفها يستطيع أن يقرأ هناوقد تواترت فيها الأخبار

ورد عن نعيم بن حماد في كتابه الفتن رقم 638 جاء فيها
قال صلى الله عليه وسلم
إذا كانت صيحة في رمضان فإنه يكون معمعة في شوال قلنا وما الصيحة يا رسول الله قال هدة في النصف من رمضان ليلة جمعة فتكون هدة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة جمعة في سنة كثيرة الزلازل فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة فادخلوا بيوتكم وأغلقوا أبوابكم وسدوا آذانكم فإذا أحسستم بالصيحة فخروا لله سجدا وقولوا سبحان القدوس سبحان القدوس ربنا القدوس فإنه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل ذلك هلك



11-روى الحاكم في سمتدركه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وجورا وعدوانا، ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا »(قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه).



12- ظهوره في عصر الزلازل
عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِيِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أُبَشِّرُكُمْ بِالْمَهْدِيِّ يُبْعَثُ فِي أُمَّتِي عَلَى اخْتِلاَفٍ مِنَ النَّاسِ وَزَلاَزِلَ فَيَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطاً وَعَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ جَوْراً وَظُلْماً يَرْضَى عَنْهُ سَاكِنُ السَّمَاءِ وَسَاكِنُ الأَرْضِ يَقْسِمُ الْمَالَ صِحَاحاً ». رواه الإمام أحمد في مسنده.








13- الفتنرقم الحديث: 923(حديث موقوف) حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ فُلانٍ الْمَعَافِرِيِّ سَمَّاهُ ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا فِرَاسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، يَقُولُ : " عَلامَةُ خُرُوجِ الْمَهْدِيِّ خَسْفٌ يَكُونُ بِالْبَيْدَاءِ بِجَيْشٍ ، فَهُوَ عَلامَةُ خُرُوجِهِ

يقول ابو اسحاق الثعلبي في تفسيره : قال رسول الله (ص) و ذكر فتنة تكون بين المشرق و المغرب ، : فبينما هم كذلك ، إذْ خرج السفياني ، من الوادي اليابس ، في فورة ذلك ، حتى ينزل دمشق ضحى ، فيبعث جيشين ، جيشاً إلى الشرق ، و جيشاً الى المدينة ، حتى اذا نزلوا بأرض بابل ، بالمدينة الملعونة ، و البقعة الخبيثة ، فيقتلون اكثر من ثلاثة آلاف و يبقرون بها اكثر من مائة امرأة ، و يقتلون بها ثلاثمائة كبش من بني العباس ، ثم ينحدرون الى الكوفة ، فيخربون ما حولها ، ثم يخرجون متوجهين الى الشام ، فتخرج راية من الكوفة ، فيلحق ذلك الجيش منهم مسيرة ليلتين ، فيقتلونهم ، فلا يفلت منهم إلا مخبر ، و يستنقذون ، ما بأيديهم من السبي و الغنائم . . . " ./ راجع عقد الدرر



14-- رقم الحديث: 894(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ : " بَلاءً يَلْقَاهُ أَهْلُ بَيْتِهِ حَتَّى يَبْعَثَ اللَّهُ رَايَةً مِنَ الْمَشْرِقِ سَوْدَاءَ ، مَنْ نَصَرَهَا نَصَرَهُ اللَّهُ ، وَمَنْ خَذَلَهَا خَذَلَهُ اللَّهُ ، حَتَّى يَأْتُوا رَجُلا اسْمُهُ كَاسِمِي ، فَيُوَلِّيهِ أَمْرَهُمْ ، فَيُؤَيِّدُهُ اللَّهُ وَيَنْصُرُهُ " .

الحكم المبدئي: إسناده حسن رجاله ثقات عدا نعيم بن حماد الخزاعي وهو صدوق يخطئ كثيرا.



رقم الحديث: 891
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا سَعِيدٌ أَبُو عُثْمَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : " يَخْرُجُ شَابٌّ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ بِكَفِّهِ الْيُمْنَى خَالٌ مِنْ خُرَاسَانَ بِرَايَاتٍ سُودٍ بَيْنَ يَدَيْهِ شُعَيْبُ بْنُ صَالِحٍ ، يُقَاتِلُ أَصْحَابَ السُّفْيَانِيِّ فَيَهْزِمُهُمْ " .




15- رقم الحديث: 893 حَدَّثَنَا رِشْدِينُ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ شُفَيٍّ ، عَنْ تُبَيْعٍ ، عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : " إِذَا مَلَكَ رَجُلٌ الشَّامَ ، وَآخَرُ مِصْرَ ، فَاقْتَتَلَ الشَّامِيُّ وَالْمِصْرِيُّ , وَسَبَى أَهْلُ الشَّامِ قَبَائِلَ مِنْ مِصْرَ ، وَأَقْبَلَ رَجُلٌ مِنَ الْمَشْرِقِ بِرَايَاتٍ سُودٍ صِغَارٍ قَبْلَ صَاحِبِ الشَّامِ ، فَهُوَ الَّذِي يُؤَدِّي الطَّاعَةَ إِلَى الْمَهْدِيِّ " قَالَ أَبُو قَبِيلٍ : يَكُونُ بِأَفْرِيقِيَّةَ أَمِيرًا اثْنَتَا عَشْرَةَ سَنَةً ، ثُمَّ تَكُونُ بَعْدَهُ فِتْنَةٌ ، ثُمَّ يَمْلُكُ رَجُلٌ أَسْمَرُ يَمْلَؤُهَا عَدْلا ، ثُمَّ يَسِيرُ إِلَى الْمَهْدِيِّ فَيُؤَدِّي إِلَيْهِ الطَّاعَةَ وَيُقَاتِلُ عَنْهُ .
حديث مقطوع


16- والنص الثانى رواه ابن أبى شيبة في مصنفه جاء فيه عن مجاهد أنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم
لا ترون الفرج حتى يملك أربعة كلهم من صلب رجل واحد فإذا كان فعسى .
وسبحان الله تنطبق الروايتان على واقعنا إلا علامة واحدة وهى القزعة وهى على وشك ومعنى انطباقهما على الواقع فإننا إذن على موعد مع الفرج طبقا للنصين وقد اتفقنا بداية ان المهدى المنتظر هو فرج على الامة فهل يكون هو الفرج الموعود
تعالوا للتحليل في النص الثانى أمارة عجيبة تحدد أن الأمة سترى فرجا إذا تولى الحكم اربعة رجال كلهم ابناء رجل واحد وقد حدث ذلك بالفعل في عصرنا الحالى فحاكم المملكة العربية السعودية ومؤسسها الملك عبد العزيز آل سعود تولى من بعدهأولاده الأربعة على التوالى
الملك سعود
ثم الملك فيصل
ثم الملك خالد
ثم الملك فهد




وروى الأزرقي في كتابه أخبار مكة بسنده إلى يوسف بن ماهك قال: "كنت جالسًا مع عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما في ناحية المسجد الحرام ، إذ نظر إلى بيت مشرف على أبي قبيس، فقال: أبيت ذاك ؟ فقلت: نعم فقال: إذا رأيت بيوتها قد علت أخشبيها، وفجرت بطونها أنهارًا فقد أزف الأمر".


قلت هو بداية الملاحم وعلامات الساعة الكبرى التى ترافق ظهور المهدى



عن حُذَيْفَةُ بن اليمان رضي الله عنه قال: كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَسْأَلُونَهُ عَنِ الْخَيْرِ وَأَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ كَمَا كَانَ قَبْلَهُ شَرٌّ؟ قَالَ: « نَعَمْ ». قُلْتُ: فَمَا الْعِصْمَةُ مِنْهُ؟ قَالَ: « السَّيْفُ ». أَحْسَبُ أَبُو التَّيَّاحِ يَقُولُ السَّيْفُ. أَحْسَبُ قَالَ قُلْتُ: ثُمَّ مَاذَا ؟قَالَ « ثُمَّ تَكُونُ هُدْنَةٌ عَلَى دَخَنٍ ». قَالَ: قُلْتُ: ثُمَّ مَاذَا ؟. قَالَ: «ثُمَّ تَكُونُ دُعَاةُ الضَّلاَلَةِ – قَالَ: - فَإِنْ رَأَيْتَ يَوْمَئِذٍ خَلِيفَةَ اللَّهِ فِي الأَرْضِ فَالْزَمْهُ وَإِنْ نَهَكَ جِسْمَكَ وَأَخَذَ مَالَكَ، فَإِنْ لَمْ تَرَهُ فَاهْرَبْ فِي الأَرْضِ وَلَوْ أَنْ تَمُوتَ وَأَنْتَ عَاضٌّ بِجِذْلِ شَجَرَةٍ ». قَالَ قُلْتُ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: « ثُمَّ يَخْرُجُ الدَّجَّالُ ». قَالَ: قُلْتُ فِيمَ يَجِيءُ بِهِ مَعَهُ قَالَ بِنَهَرٍ أَوْ قَالَ مَاءٍ وَنَارٍ فَمَنْ دَخَلَ نَهْرَهُ حُطَّ أَجْرُهُ وَوَجَبَ وِزْرُهُ وَمَنْ دَخَلَ نَارَهُ وَجَبَ أَجْرُهُ وَحُطَّ وِزْرُهُ ». قَالَ قُلْتُ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: « لَوْ أَنْتَجْتَ فَرَساً لَمْ تَرْكَبْ فَلُوَّهَا حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ


وعن أبي جعفر محمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما:"خروجه عليه السلام إذا خرج يكون عند اليأس والقنوط من أن نرى فرجاً، فيا طوبى لمن أدركه، وكان من أنصاره، والويل كل الويل لمن خالفه، وخالف أمره". عقد الدرر في أخبار المنتظر للعلامة يوسف المقدسي الشافعي.


وعن سلمة بن زفر، قال: قيل يوماً عند حذيفة: قد خرج.
فقال: "لقد أفلحتم إن خرج وأصحاب محمد بينكم إنه لا يخرج حتى لا يكون غائب أحب إلى الناس منه، مما يلقون من الشر".أخرجه الإمام أبو عمرو المقري، في سننه



عن علي بن أبي طالب: "إذا نادى مناد من السماء، إن الحق في آل محمد، فعند ذلك يظهر المهدي على أفواه الناس، ويشربون ذكره، فلا يكون لهم ذكر غيره". أخرجه الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي، في كتاب الملاحم. نقلا عن عقد الدرر.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-27-2011, 03:44 PM
نبوءات آخر الزمان نبوءات آخر الزمان غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,645
معدل تقييم المستوى: 5
نبوءات آخر الزمان is on a distinguished road
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

انظر أخى بارك الله فيك
هل تأكدت من صحة الأحاديث
أنا لن أذكر تخريجها لأن البعض يظن بى أنى أريد تخريب المواضيع

تفضل هذا الرابط
وانظر فيه تخريج لجميع أحاديث نعيم بن حماد والذى قد بنيت الموضوع على أغلبها
http://www.islamweb.net/hadith/displ...=285&pid=54477

وأنا أعلم تخريج كامل لهم ولكن لأننى جاهل
ومن المجاهيل من المنتدى ولا يؤخذ منى علمًا
فلن أتحدث عن هذا حتى لا يظن أحد أننى أخرب المواضيع !!
فتفضل هنا وستجد الإجابة باقتصار
والله أعلم
هناك مثلًا كأثر عبد بن عمرو بن العاص فيه ابن لهيعة ضعيف وله شواهد
وأنا لم أقول أن الموضوع كله ضعيف
بل أغلبه صحيح وحق ولكن فيه أشياء ضعيفة
أحببت الدعم بها ولكن لكى لا تظنون أننى أريد تخريب المواضيع فتفضل للرابط أعلاه

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-27-2011, 03:48 PM
أحمد إبراهيم أحمد إبراهيم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 273
معدل تقييم المستوى: 3
أحمد إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

ده علي كده يبقي الموضوع قرب جدا
ربنا يستر

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-27-2011, 03:55 PM
just_me just_me غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 669
معدل تقييم المستوى: 0
just_me is on a distinguished road
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

hاحسنت بارك الله فيك

الرجل جمع الاثار والاحاديث اللتي تخبر عن علامات تسبق ظهور المهدي وهو يقرر هل يحتاج الى نقاش ام لا

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-27-2011, 08:40 PM
العمرى عمر العمرى عمر غير متصل
ضيف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 445
معدل تقييم المستوى: 0
العمرى عمر is on a distinguished road
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبوءات آخر الزمان مشاهدة المشاركة
انظر أخى بارك الله فيك
هل تأكدت من صحة الأحاديث
أنا لن أذكر تخريجها لأن البعض يظن بى أنى أريد تخريب المواضيع

تفضل هذا الرابط
وانظر فيه تخريج لجميع أحاديث نعيم بن حماد والذى قد بنيت الموضوع على أغلبها
http://www.islamweb.net/hadith/displ...=285&pid=54477

وأنا أعلم تخريج كامل لهم ولكن لأننى جاهل
ومن المجاهيل من المنتدى ولا يؤخذ منى علمًا
فلن أتحدث عن هذا حتى لا يظن أحد أننى أخرب المواضيع !!
فتفضل هنا وستجد الإجابة باقتصار
والله أعلم
هناك مثلًا كأثر عبد بن عمرو بن العاص فيه ابن لهيعة ضعيف وله شواهد
وأنا لم أقول أن الموضوع كله ضعيف
بل أغلبه صحيح وحق ولكن فيه أشياء ضعيفة
أحببت الدعم بها ولكن لكى لا تظنون أننى أريد تخريب المواضيع فتفضل للرابط أعلاه
سلام عليكم

نعم أخى

معك الأخ خريج كلية شريعة ووالله لا أزكى نفسى ولكن لتعلم أن عندى ولو شيئا من العلم بالحديث

...الحديث الضعيف يؤخذ به فى غير العبادات وهو أقوى من ورود قصص الأوائل والغابرين

وهناك فرق بين الحديث الضعيف والحديث الموضوع فالحديث الموضوع لا يحتج به ولكن الحديث الضعيف يكون به

سقط فى لفظ أو كلمة أو ربما نسي الراوى جزء منه أو أن يكون هناك بعض الرواه المفقودين

وسوف أعمل بحث فى الموضوع وأوافيك بدقة أكثر فليس هناك عيبا أن نتعلم العلم فأنت عندما تذكرنا فجزاك

الله خيرا وربما أخذت أجر بحثى ورجوعى للمصادر وأمهات الكتب

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-27-2011, 09:14 PM
اديهامو اديهامو غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 3,563
معدل تقييم المستوى: 0
اديهامو is on a distinguished road
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

ماشاء الله معلومات ومجهود قيم على التلخيص والتجميع

بارك الله فيك اخى الكريم على الموضوع

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-27-2011, 09:37 PM
هدهد سليمان هدهد سليمان غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 3
هدهد سليمان is on a distinguished road
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمرى عمر مشاهدة المشاركة
[SIZE="5"][B][COLOR="Navy"]روى نعيم بن حماد بسنده عن كعب قال:
(( علامة خروج المهدي ألويه تقبل من المغرب عليها رجل اعرج من كنده ))2
ماكنت اظن ان يختار الامريكان رجلا اعرج فيجعلوه فى منصب رئيس هيئه اركان القوات المشتركه .بل كنت اقول فى نفسي لعل المقصود بكلمة اعرج اى ضعيف مثلا او رايه عاجز لانه كان ابعد شى عن ظنى ان يسوغ لهم ان يجعلوا قائد اعظم قوات عسكريه فى العالم اعرج حتى من باب التشاؤم ان تكون القوات عرجاء عاجزه كقائدها فلما ريت الجنرال (( ريتشارد مايرز )) يقبل على عكازين ليعلن للشعب الامريكي بدء عمليات القوات المشتركه الجويه والبحريه والبريه ضد افغانستان .

أخي هذا الكلام بـالحرف "وغيره مما ذكر هنا".. قول محمد أمين في كتابه هرمجدون .. وبما أنك "خريج شريعة" فالأمانة العلمية مطلوبة فتنبه يا رعاك الله ..!

أما أحاديث نعيم بن حماد ففيها نظر

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-27-2011, 10:34 PM
العمرى عمر العمرى عمر غير متصل
ضيف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 445
معدل تقييم المستوى: 0
العمرى عمر is on a distinguished road
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدهد سليمان مشاهدة المشاركة
أخي هذا الكلام بـالحرف "وغيره مما ذكر هنا".. قول محمد أمين في كتابه هرمجدون .. وبما أنك "خريج شريعة" فالأمانة العلمية مطلوبة فتنبه يا رعاك الله ..!

أما أحاديث نعيم بن حماد ففيها نظر
نعم عندى الكتاب وقرأته كثيرا وقلت انى جمعت الاحاديث ولم اقل كتبتها ..قلت جمعت

اذا كان هناك عيبا فى ذلك فنبهنى رعاك الله فليس هناك عيبا ان اتعلم

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-28-2011, 02:28 AM
هدهد سليمان هدهد سليمان غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 3
هدهد سليمان is on a distinguished road
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمرى عمر مشاهدة المشاركة
نعم عندى الكتاب وقرأته كثيرا وقلت انى جمعت الاحاديث ولم اقل كتبتها ..قلت جمعت

اذا كان هناك عيبا فى ذلك فنبهنى رعاك الله فليس هناك عيبا ان اتعلم

ليس به عيباً إن شاء الله أخ كريم وابن أخ كريم
ربما هو سوء فهم مني .. وإن كان كذلك فأعتذر لك ولكني أنصحك لله عز وجل "وبما أنك طالب علم فأشدد عليها" أن تبتعد عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة وإنزالها على الواقع فقد تَضِل وتُضِل.!

وفقك الله

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-28-2011, 04:16 AM
الوائلي الوائلي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 461
معدل تقييم المستوى: 4
الوائلي is on a distinguished road
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

اخي الحبيب وشيخي الفاضل العمرى عمر
اسال الله ان يوفقنا واياكم لكل خير ويهدينا جميعا الى صراطه المستقيم
وان يثبتنا جميعا على دينه القويم ويحسن عاقبتنا في الامور كلها ويجيرنا من خزي الدنيا وعذاب الاخره
موضوعك قيم ومنطقي بارك الله فيك
ونحن في انتظار جديدك حفظك الله
تقبل خالص شكري وتقديري ودعواتي لك ولكل مسلم


رد مع اقتباس
  #11  
قديم 05-28-2011, 04:33 AM
إدارة 2 إدارة 2 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 2,392
معدل تقييم المستوى: 8
إدارة 2 will become famous soon enough
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

السلام عليكم

هذا الرابط للاستفادة من الرواه وما قيل فيهم
http://www.islamweb.net/hadith/RawyD...hp?RawyID=7525

جزا الله القائمين عليه خير الجزاء

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-28-2011, 04:54 AM
حطّام حطّام غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 3,922
معدل تقييم المستوى: 9
حطّام is a jewel in the roughحطّام is a jewel in the roughحطّام is a jewel in the rough
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

جمع كريم، شكرًا لك أخي الكريم.

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05-28-2011, 09:24 AM
العمرى عمر العمرى عمر غير متصل
ضيف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 445
معدل تقييم المستوى: 0
العمرى عمر is on a distinguished road
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدهد سليمان مشاهدة المشاركة
ليس به عيباً إن شاء الله أخ كريم وابن أخ كريم
ربما هو سوء فهم مني .. وإن كان كذلك فأعتذر لك ولكني أنصحك لله عز وجل "وبما أنك طالب علم فأشدد عليها" أن تبتعد عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة وإنزالها على الواقع فقد تَضِل وتُضِل.!

وفقك الله
جزاك الله خيرا على ما اجتهدت فى نصحى ونحن نتكلم أخى وليس هناك مشكلة فى التناصح فهو واجب

أنظر أخى رعاك الله

هناك فرق شاسع بين الضعيف والموضوع



قال النووي في شرح صحيح مسلم ( 1 / 125 طبعة دار إحياء التراث العربي – بيروت الطبعة الطبعة الثانية ، 139) :
(الرابع : أنهم قد يروون عنهم أحاديث الترغيب والترهيب ، وفضائل الأعمال ، والقصص ، وأحاديث الزهد ، ومكارم الأخلاق ، ونحو ذلك مما لا يتعلق بالحلال والحرام وسائر الأحكام ، وهذا الضرب من الحديث يجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل فيه .
ورواية ما سوى الموضوع منه والعمل به ، لأن أصول ذلك صحيحة مقررة في الشرع معروفة عند أهله .) اه





قال الحافظ ابن الصلاح في مقدمته ( ص 60 طبعة مكتبة الفارابي الطبعة الأولى 1984 م ) :
( الثاني : يجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد ورواية ما سوى الموضوع من أنواع الأحاديث الضعيفة من غير اهتمام ببيان ضعفها فيما سوى صفات الله تعالى وأحكام الشريعة من الحلال والحرام وغيرهما . وذلك كالمواعظ والقصص وفضائل الأعمال وسائر فنون الترغيب والترهيب وسائر ما لا تعلق له بالأحكام والعقائد وممن روينا عنه التنصيص على التساهل في نحو ذلك : ( عبد الرحمن بن مهدي ) و ( أحمد بن حنبل ) رضي الله عنهما .)اه





قَالَ أَحْمَدُ : إذَا رَوَيْنَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَلالِ وَالْحَرَامِ شَدَّدْنَا فِي الأَسَانِيدِ. وَإِذَا رَوَيْنَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي فَضَائِلِ الأَعْمَالِ، وَمَا لا يَضَعُ حُكْمًا وَلا يَرْفَعُهُ تَسَاهَلْنَا فِي الأَسَانِيدِ.

وقد ثبت عن الإمام أحمد وغيره من الأئمة


قلت :وهذا قول مشهور ومعروف عند الجميع



وقال ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية: والذي قطع به غير واحد ممن صنف في علوم الحديث حكاية عن العلماء أنه يعمل بالحديث الضعيف في ما ليس فيه تحليل ولا تحريم كالفضائل، وعن الإمام أحمد ما يوافق هذا. ا.ه



قال ابن مهدي كما أخرجه البيهقي في "المَدخل": إذا رَوَيْنا عن النبي صلي الله عليه وسلم في الحلال والحرام والأحكام، شدَّدنا في الأسانيد، وانتقدنا في الرجال. وإذا روَينا في الفضائل والثواب والعقاب، سهّلنا في الأسانيد وتسامحنا في الرجال.


وقال سفيان بن عيينة: «لا تسمعوا من بَقِيّة ما كان في سُنّة، واسمعوا منه ما كان في ثواب». وقال أبو عبد الله النوفلي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: «إذا روينا عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحلال والحرام والسنن والأحكام، تشدّدنا في الأسانيد. وإذا روينا عن النبي صلي الله عليه وسلم في فضائل الأعمال وما لا يضع حكماً ولا يرفعه، تساهلنا في الأسانيد».

وقال‎ ‎الميموني: سمعت أبا عبد الله يقول: «أحاديث الرقاق يحتمل أن يتساهل فيها، حتى يجيء شيء فيه حُكْم».

وثبت عن الإمام عبد الرحمن بن مهدي أنَّه قال : إذا روينا في الثواب والعقاب وفضائل الأعمال تساهلنا في الأسانيد ، وإذا روينا في الحلال والحرام والأحكام تشددنا في الرجالانظر الجامع لأخلاق الرواي للخطيب البغدادي2/ 91)

وذكر الحافظ ابن رجب الحنبلي في كتابه شرح علل الترمذي م1 ص 72 طبعة دار الفلاح (( قد رخَّص كثير من الأئمة في رواية أحاديث الرقاق ونحوها عن الضعفاء ، منهم ابن مهدي ، وأحمد بن حنبل )) .










فتاوى أخرى للسلف

نفس المقصود




قال الإمام النووي رحمه الله تعالى ورضي عنه في كتابه (التقريب) ج1ص502 ما نصه:
(( ويجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد ، ورواية ما سوى الموضوع من الضعيف ، والعمل به من غير بيان ضعفه في غير صفات الله تعالى ، والأحكام كالحلال والحرام ، ومما لا تعلق له بالعقائد والأحكام )). اهـ





وقال الحافظ السيوطي رحمه الله تعالى في (التدريب) ج1ص503 معلقاً على هذا الكلام ما نصه( وممن نُقل عنه ذلك: ابن حنبل ، وابن مهدي ، وابن المبارك ، قالوا: إذا روينا في الحلال والحرام شدَّدنا ، وإذا روينا في الفضائل ونحوها تساهلنا

وقال الإمام النووي رحمه الله في كتابه الإرشاد م1 ص270 طبعة مكتبة الإيمان المدينة المنورة
(( يجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد ورواية ما سوى الموضوع من أنواع الضعيف من غير اهتمام ببيان ضعفها ، ويجوز العمل بها فيما سوى صفات الله وأحكام الشرع من الحلال والحرام وغيرها ، وذلك كالمواعظ والقصص وفضائل الأعمال وسائر فنون الترغيب والترهيب وما لا تعلق له بالأحكام والعقائد ))

وقال في كتابه الأذكار ص36طبعة دار المنهاج .
(( وقال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم : يجوز ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف مالم يكن موضوعاً ))

وقال حافظ بن أحمد الحكمي في اللؤلؤ المكنون في أحوال الاسانيد والمتون ( ص 229 ) ما نصه :
وَقَدْ أَتَى أَوْهَى الأَسَانِيدِ بِمَا *** أَصَحُّهَا فِيمَا مَضَى تَقَدُّمَا

وَبِالضَّعِيْفِ لاَ بِتَرْكٍ وُصِفَا *** وَلاَ لِمَدْلُولِ الصَّحِيحِ قَدْ نَفَى

يُؤْخَذُ فِي فَضَائِلِ الأَعْمَالِ *** لاَ الْفَرْضِ بِالْحَرَامِ وَالْحَلاَلِ



قال الإمام الحافظ شمس الدين السخاوي في (فتح المغيث) ج1ص288 ما نصه:
((وهذا التساهل والتشديد منقول عن ابن مهدي عبد الرحمن وغير واحد من الأئمة كأحمد بن حنبل، وابن معين، وابن المبارك والسفيانين بحيث عقد أبو أحمد بن عدي في مقدمة كاملة، والخطيب في كفايته لذلك باباً. وقال ابن عبد البر: أحاديث الفضائل لا نحتاج فيها إلى من يحتج به، وقال الحاكم سمعت أبا زكريا الغبري يقول: الخبر إذا ورد لم يحرم حلالاً، ولم يحل حراماً، ولم يوجب حكماً، وكان في ترغيب، أو ترهيب، أغمض عنه وتسهل في رواته )). اهـ المقصود

وقال ابن الهمام في كتاب الجنائز من "فتح القدير":الاستحباب يثبت بالضعيف غير الموضوع . انتهى

قال ابن الخطيب في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: (2/316 - 320)، بعنوان: (ما لا يفتقر كتْبُه إلى إسناد)
«وأما أخبار الصالحين وحكايات الزهاد والمتعبدين ومواعظ البلغاء وحكم الأدباء، فالأسانيد زينة لها، وليست شرطاً في تأديتها».



وقال الحافظ العراقي في شرحه على ألفيته المسمى التبصرة والتذكرة 1/ ص291 طبعة دار الكتب العلمية ذكر العراقي تعليقا على هذين البيتين (( تقدم أنه لا يجوز ذكر الموضوع إلا مع البيان، في أي نوع كان ،وأما غير الموضوع، فجوَّزوا التساهل في إسناده وروايته من غير بيان لضعفه ،إذا كان في غير الأحكام والعقائد بل في الترغيب والترهيب من المواعظ والقصص وفضائل الأعمال ونحوهما، أما إذا كان في الأحكام الشرعية من الحلال والحرام وغيرهما، أو في العقائد كصفات الله تعالى، وما يجوز ويستحيل عليه ونحو ذلك، فلم يروا التساهل في ذلك، وممن نص على ذلك من الأئمة ،عبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن حنبل وعبد الله بن المبارك وغيرهم، وقد عقد ابن عدي في مقدمة " الكامل " والخطيب في " الكفاية " بابا لذلك )) . انتهى



ونص الإمام محمد بن علان الصديقي في كتابه الفتوحات الربانية على الأذكار النووية م1 ص82 المكتبة الإسلامية
وهو شرح للأذكار النووي ، على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال .
قال الحافظ السخاوي ”وممن اختاروا ذالك أيضاً إبن عبدالسلام وإبن دقيق العيد“
[القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع (ص195)] .

قال الإمام الصنعاني ”الأحاديث الواهية جوزوا أي أئمة الحديث التساهل فيه ، وروايته من غير بيان لِضعفه إذا كان وارداً في غير الأحكام وذالك كالفضائل والقصص والوعظ وسائر فنون الترغيب والترهيب“
[توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار (2/238)] .

وهكذا تجدونه في كتاب "التحفة المرضية" ص 185 - 186
ففي نفس الكتاب ص186 : " وقال السيد العلامة عبدالقادر بن أحمد الكوكباني شيخ الإمام الشوكاني في بعض مؤلفاته:
(( إذ قال المتأخرون من المحدثين: هذا حديث غير صحيح أو لا يصح، لم يكن معناه أن الإستدلال به مردود ولا أنه غير معمول به، بل لم نجد لهم حرفا مصرحا بذلك، فإذا قال المتأخرون في حديث : إنه غير صحيح أو لا يصح ولم يزد على ذلك، كان قوله مقبولا ثم يبحث عنه فإن كان حسنا أو ضعيفا معمولا به عمل به وإلا ترك( انتهى .
فعلم من كلامه أن الضعيف اليسير لا يكون سببا في رد الحديث بل ينبغي أن ينظر للعمل .


قال العلامة إبراهيم بن موسى الأبناسي ”الأحاديث الضعيفة التي يُحتمل صِدقها في الباطن حيث جاز روايتها في الترغيب والترهيب“
[الشذ الفياح من علوم إبن صلاح (1/223)] .

وصول الأثر (2/238) .

جاء في "شرح علل الترمذي" (1/372) للحافظ ابن رجب رحمه الله :

" يقول سفيان الثوري رحمه الله :
لا تأخذوا هذا العلم في الحلال والحرام إلا من الرؤساء المشهورين بالعلم الذين يعرفون الزيادة والنقصان ، ولا بأس بما سوى ذلك من المشايخ .

وقال ابن أبي حاتم ثنا أبي نا عبدة قال :
قيل لابن المبارك - وروى عن رجل حديثاً - فقيل : هذا رجل ضعيف ! فقال : يحتمل أن يروي عنه هذا القدر أو مثل هذه الأشياء .

قلت لعبدة : مثل أي شئ كان ؟ قال : في أدب في موعظة في زهد .

وقال ابن معين في موسى بن عيينة : يُكتب من حديثه الرقاق .

وقال ابن عيينة : لا تسمعوا من بقية – اسم واحد من الرواة - ما كان في سُنَّة ، واسمعوا منه ما كان في ثواب وغيره .

وقال أحمد في ابن إسحاق : يكتب عنه المغازي وشبهها .

وقال ابن معين في زيادٍ البكائي : لا بأس في المغازي ، وأما في غيرها فلا " انتهى.


وقال العلامة علي القاري ”الأعمال التي تثبت مشروعيتها بما تقوم الحجة به شرعاً ، ويكون معه حديث ضعيف ففي مثل هذا يُعمل به في فضائل الأعمال ؛ لأنه ليس فيه تشريع ذالك العمل به ، وإنما فيه بيان فضل خاص يُرجى أن يناله العامل به“ [المرقاة (2/381)]

وقال العلامة حبيب الرحمن الأعظمي ”والضعيف من الحديث وإن كان قبولاً في فضائل الأعمال ، ولابأس بإيراده فيها عند العلماء“ [مقدمة مختصر الترغيب والترهيب (ص06)]

.

قال ابن حجر الهيثمي "الفتح المبين في شرح الأربعين" ص 32: قد اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال؛ لأنه إن كان صحيحاً في نفس الأمر فقد أُعطي حقه من العمل به، وإلا لم يترتب على العمل به مفسدة تحليل ولا تحريم، ولا ضياع حق للغير.

وقال ابن حجر الهيتمي في الفتاوي الحديثية مطلب في الأذكار التي لها أصل في السنة كأذكار النووي وغيرها

ج 1 ص 284

ولا يضر أن في بعض أحاديثها ضعفا ، لأن الحديث الضعيف والمرسل والمعضل والمنقطع يعمل به في فضائل الأعمال اتفاقا بل إجماعا على ما فيه .

وفي فتاوي ابن حجر الهيثمي كتاب الحج ج 2 ص 90

والظاهر أن المأثور عنه لا فرق فيه بين أن يصح سنده أو لا، لأن الحديث الضعيف والمرسل والمنقطع يعمل به في فضائل الأعمال اتفاقاً كما في المجموع.

وقال الامام ابن حجر الهيتمي:
وأُجيب على ما سبق بأن العمل بالحديث الضعيف "ليس من باب الاختراع في الشرع، وإنما هو ابتغاء فضيلة، ورجاؤها بأمارة ضعيفة من غير مفسدة عليه"
راجع الأجوبة الفاضلة ص43

وَفِي "الْمُغْنِي" فِي صَلاةِ التَّسْبِيحِ: "الْفَضَائِلُ لا يُشْتَرَطُ لَهَا صِحَّةُ الْخَبَرِ"، وَاسْتَحَبَّهَا جَمَاعَةٌ لَيْلَةَ الْعِيدِ. فَدَلَّ عَلَى التَّفْرِقَةِ بَيْنَ الشِّعَارِ وَغَيْرِهِ. قَالَهُ ابْنُ مُفْلِحٍ فِي "أُصُولِهِ".
المغني 2/ 98

وجاء في فتاوي الرملي

وَأَمَّا مَسْأَلَةُ الصَّلَاةِ فَقَوْلُهُ فِيهَا : فَقَبِلَ مِنْهُ ذَلِكَ أَيْ إسْلَامَهُ بِالشَّرْطِ الْمَذْكُورِ ، وَأَخَّرَ وُجُوبَ بَقِيَّةِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ عَلَيْهِ إلَى وَقْتِ دُخُولِهَا وَتَأْخِيرُ الْبَيَانِ إلَى وَقْتِ الْحَاجَةِ جَائِزٌ وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُقَالَ فِي الْحَدِيثِ الضَّعِيفِ غَيْرِ الْمَوْضُوعِ إنَّهُ كَذِبٌ ؛ لِأَنَّ تَضْعِيفَهُ إنَّمَا هُوَ بِحَسَبِ الظَّاهِرِ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ صَحِيحًا فِي نَفْسِ الْأَمْرِ

وقال بدر الدين بن جماعة في إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل( ص 45 طبعة دار الطبعة الأولى ، 1990 ، بتحقيق وهبي سليمان غاوجي الألباني ) عند كلامه عن الاعتماد على الحديث الصحيح دون الضعيف في العقائد ، ما نصه : ( قال ابن الصلاح في مقدمة في علوم الحديث : يجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد ورواية ما سوى الموضوع من أنواع الأحاديث الضعيفة من غير اهتمام ببيان ضعفها فيما سوى صفات الله تعالى وأحكام الشريعة من الحلال والحرام وغيرهما وذلك كالمواعظ والقصص وفضائل الأعمال وسائر فنون الترغيب والترهيب وسائر مالا تعلق له بالأحكام والعقائد وممن روينا عنه التنصيص على التساهل في نحو ذلك عبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن حنبل رضي الله عنهما

وقال المحقق الجلال الدواني رحمه الله تعالى في رسالته ( أنموذج العلوم ) ص2 - بعد كلام طويل - ما نصه:
(( والذي يصلح للتعويل أنه إذا وُجِدَ حديث ضعيف في فضيلة عملٍ من الأعمال ، ولم يكن هذا العمل مما يَحتمِل الحرمة أو الكراهة ، فإنه يجوز العملُ به ويُستَحَب ، لأنه مأمون الخطر ومرجوُّ النفع ، إذ هو دائر بين الإباحة والإستحباب ، فالإحتياط العمل به رجاء الثواب ... )) انتهى

قال ابن حجر العسقلاني: «إن شرائط العمل بالضعيف ثلاثة: الأول: وهو متفق عليه، أن يكون الضعف غير شديد. فيَخرج مَنِ انفَرَدَ من الكذّابين، والمُتّهَمين بالكذب، ومن فَحُشَ غَلَطُه. الثاني: أن يكون مُندَرِجاً تحت أصلٍ عام معمولٍ به، فيخرج ما يخترع، بحيث لا يكون له أصلٌ أصلاً. الثالث: أن لا يُعتقَدَ عند العمل به ثبوتُه، لِئَلا يُنْسَبُ ثبوته إلى النبي r ما لم يقله».
وممن نقل ذالك عن الحافظ إبن حجر العسقلاني ، الحافظ السخاوي في كتابه القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع (ص195)

وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في تبيين العجب بما ورد في فضل رجب (23-26 ) :" اشتهر أن أهل العلم يتسامحون في إيراد الأحاديث في الفضائل وإن كان فيها ضعف، ما لم تكن موضوعة.


قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في ( النكت على مقدمة ابن الصلاح ) ج1ص243 ما نصه( وقد صرَّح أبو الحسن ابن القطان أحد الحفاظ النقاد من أهل المغرب في كتابه (بيان الوهم والإيهام) بأن هذا القسم - أي الضعيف أو المنقطع ... - لا يحتج به كله بل يعمل به في فضائل الأعمال ويتوقف عن العمل به في الأحكام إلا إذا كثرت طرقه أو عضده اتصال عمل أو موافقة شاهد صحيح ، أو ظاهر قرآن. - ثم قال الحافظ ابن حجر مباشرة - : وهذا حسن قوي رايق ما أظن منصفاً يأباه والله الموفق )). انتهى

قال ابن قدامة المقدسي الحنبلي في المغني (1/437-438):"النوافل والفضائل لا يشترط صحة الحديث لها".

وقال ابن عبد البر المالكي "التمهيد" 6/39: أما حديث علي فإنه يدور على دينار أبي عمرو عن ابن الحنفية وليس دينار ممن يحتج به وحديث عمرو بن شعيب ليس دون عمرو من يحتج به فيه ثم قال: وأحاديث الفضائل لا يحتاج فيها إلى من يحتج به .

ومن مشايخ السلفية ولن نورد أقول من ائمة التصوف

الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ”أما في فضائل الأعمال فيجوز أن يستشهد بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال وأن يذكر لأجل ترغيب الناس في الخير، وهذا هو المنقول عن أئمة الحديث وأئمة السلف“
[محاضرة بعنوان وصايا عامة (الوجه الثاني)]


قال الحافظ السخاوي في فتح المغيث ( 1 / 82 – 83 طبعة دار الكتب العلمية – لبنان الطبعة الأولى ، 1403هـ ) : ( أبو داود يخرج الضعيف إذا لم يجد في الباب غيره وهو أقوى عنده من رأي الرجال وهو تابع في ذلك شيخه الإمام أحمد فقد روينا من طريق عبد الله بن أحمد بالإسناد الصحيح إليه قال سمعت أبي يقول لاتكاد ترى أحدا ينظر في الرأي إلا وفي قلبه غل ، والحديث الضعيف أحب إلي من الرأي ، قال فسألته عن الرجل يكون ببلد لا يجد فيها إلا صاحب حديث لا يدري صحيحه من سقيمه وصاحب رأي فمن يسأل ؟ قال : يسأل صاحب الحديث ولا يسأل صاحب الرأي .

وكذا نقل ابن المنذر أن أحمد كان يحتج بعمرو بن شعيب عن أبيه عن جده إذا لم يكن في الباب غيره .
وفي رواية عنه أنه قال لابنه لو أردت أن أقتصره على ما صح عندي لم أرو من هذا المسند إلا الشيء بعد الشيء ولكنك يا بني تعرف طريقتي في الحديث إني لاأخالف ما يضعف إلا إذا كان في الباب شيء يدفعه وذكر ابن الجوزي في الموضوعات أنه كان يقدم الضعيف على القياس بل حكى الطوفي عن النقي بن تيمية أنه قال : اعتبرت مسند أحمد فوجته مواقفا بشرط داود انتهى ) اهـ


قال الحافظ السخاوي رحمه الله تعالى في: "فتح المغيث"(1/287) :"لكنه-يعني: الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه- احتج رحمه الله بالضعيف حين لم يكن في الباب غيره، وتبعه أبو داود، وقدماه على الرأي والقياس. ويقال عن أبي حنيفة أيضا ذلك. وإن الشافعي يحتج بالمرسل إذا لم يجد غيره)


قال محمد بن حزم في كتابه " الإحكام في أصول الأحكام" جزء السابع صفحة 45:
"قال أبو حنيفة: الخبر الضعيف عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أولى من القياس، ولا يحل القياس مع وجوده"


قال الشيخ إبراهيم الشبرخيتي رحمه الله تعالى في: "شرح الأربعين النووية" (ص/39) : "ومحل كونه لايعمل بالضعيف في الأحكام مالم يكن تلقاه الناس بالقبول، فإن كان كذلك تعين وصار حجة يعمل به في الأحكام وغيرها كما قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى" انتهى.

قال العلامة اللكنوي رحمه الله تعالى في: "الأجوبة الفاضلة" (ص/51) : "وتبع أحمد أبو داود، وقدماه على الرأي والقياس. ويقال عن أبي حنيفة أيضا ذلك، وإن الشافعي يحتج بالمرسل إذا لم يجد غيره"انتهى.



قال الامام الدارقطني - في عادة مالك - قال في العلل ج6 صفحة 63:
«ومن عادة مالك إرسال الأحاديث وإسقاط رجل» ا.هـ

ومع ضعف الحديث بإرساله أو انقطاعه فقد أخذ به مالك وأصبح دليلا قويا وحجة مقبولة عند جمهور العلماء



من أمثلة الأخذ بالحديث الضعيف في الحلا والحرام حديث: "لاوصية لوارث"

قال ابن حزم رحمه الله تعالى في: "المحلى"(3/61) :
"وهذا الأثر وإن لم يكن مما يحتج بمثله فلم نجد فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غيره، وقد قال أحمد بن حنبل رحمه الله: (ضعيف الحديث أحب إلينا من الرأي). قال علي-يعني ابن حزم نفسه-: وبهذا نقول"انتهى.


يقول الحافظ السخاوي رحمه الله تعالى في: "فتح المغيث"(1/287) :"وكذا إذا تلقت الأمة الضعيف بالقبول يعمل به على الصحيح حتى أنه ينزل منزلة المتواتر في أنه ينسخ المقطوع به؛ ولهذا قال الشافعي رحمه الله في حديث: "لاوصية لوارث" : (إنه لايثبته أهل الحديث، ولكن العامة تلقته بالقبول وعملوا به حتى جعلوه ناسخا لآية الوصية له) "انتهى.









قلت
وهذا مادرسته وأستذكره هنا معكم

وأريد لمن أراد الرد على الكلام أن يقول اذا كان علماء الأمة الأوائل اذا كانوا قد أخطأوا أو تناسوا ما قد فهمناه
نحن..فأنا عن نفسى آخذ بكلام العلماء الأوائل المعتبرين

ووالله لو ضيعنا أقوالهم لتفرقنا وذلك لقلة علم أهل زماننا


والنبي صلى الله عليه وسلم يقول

«خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب» أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما


(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَهْدِيٍّ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، حَدَّثَكُمْ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، قَالَ : " بُعِثْتُ مِنْ خَيْرِ قُرُونِ بَنِي آدَمَ قَرْنًا فَقَرْنًا ، حَتَّى بُعِثْتُ مِنَ الْقَرْنِ الَّذِي كُنْتُ مِنْهُ " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، عَنْ يَعْقُوبَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو .

الحكم المبدئي: إسناده حسن رجاله ثقات عدا عمرو بن أبي عمرو القرشي وهو صدوق يهم.




‏حدثني ‏ ‏إسحاق ‏ ‏حدثنا ‏ ‏النضر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي جمرة ‏ ‏سمعت ‏ ‏زهدم بن مضرب ‏ ‏سمعت ‏ ‏عمران بن حصين ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏يقول ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ‏ ‏قال ‏ ‏عمران ‏ ‏فلا أدري أذكر بعد ‏ ‏قرنه ‏ ‏قرنين ‏ ‏أو ثلاثا ‏ ‏ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يفون ويظهر فيهم السمن ‏

رواه البخارى

وشرحه نجده هنا

http://www.yanabi.com/Hadith.aspx?HadithID=3458




وهنا سوف نجد نقاشا دار حول الحديث الضعيف فى منتدى الفتن والملاحم

http://alfetn.com/vb3/showthread.php?t=49201




ملحوظة:كلامى يسبقه كلمة (قلت)


أرجو ألا أكون أزعجتكم وأمللتكم

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05-28-2011, 09:35 AM
العمرى عمر العمرى عمر غير متصل
ضيف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 445
معدل تقييم المستوى: 0
العمرى عمر is on a distinguished road
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد إبراهيم مشاهدة المشاركة
ده علي كده يبقي الموضوع قرب جدا
ربنا يستر

نعم هذا ما أشعر به

الموضوع قريب قريب

وكنت أظنه فى الجيل الذى يلينا

اللهم ارحمنا يا أرحم الرحمين

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 05-28-2011, 09:36 AM
العمرى عمر العمرى عمر غير متصل
ضيف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 445
معدل تقييم المستوى: 0
العمرى عمر is on a distinguished road
افتراضي رد: علامات عديدة ومختلفة تسبق خروج المهدى مباشرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة just_me مشاهدة المشاركة
hاحسنت بارك الله فيك

الرجل جمع الاثار والاحاديث اللتي تخبر عن علامات تسبق ظهور المهدي وهو يقرر هل يحتاج الى نقاش ام لا


جزاك الله خيرا

حفظك الله ورعاك

كلمة صدقة أريد بها وجه الله ان شاء الله

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.